الخميس، يناير 01، 2015

الملكة أماني شيختو أعظم ملوك مملكة مروي القديمة


صور,،ملكة،مملكة،مروي،القديمة،اماني،شيختو
يتحدث الكاتب عن الملكة أماني شيختو المعروفه بشجاعتها وقوتها في دحر الاعداء

لغة الاسماء والاماكن ومدلولاتها
لمؤلفه الكاتب الأستاذ محمد عوض الله حمزة

الملكة اماني شخيتو من شاكاتة: AMENSHAKTH 
كما رأينا وعلمنا خلال البحث عن لغة الاسماء والاماكن ومدلولاتها في بلاد السودان الشرقي فلقد قدمت الملكة اماني شخيتو بطولتها وانتصارها على جيوش الرومان الغازية فداء وقربانا لارضها وشعبها ونيلها الطيب ثم تشابكت سيرتها العطرة مع عناصر لغة اسم ام درمان ومكانها وغناءها العاطفي لملوك النيل وملكاته الذي انجزته ام درمان العاصمة الوطنية وبوتقتها الاثنية الثقافية لعناصر الوحدة والتنوع في بلاد البجا والنيل والجعليين والبطانة وكردفان.فلقب الملكة واسمها يحمل مدلوله عن الشفافية والمصداقية التي تميزت بها لغة الاسماء والاماكن في بلاد السودان الشرقي وعن علاقته المتشابكة مع عناصر الارض والنيل والرموز المقدسة التي حافظت عليها ذاكرة المجتمع وتداولتها عبر الاجيال في بلاد البجا والنيل والجعليين والبطانة وكردفان.فما هي اذن تلك العناصر المتشابكة مع اسم الملكة اماني شخيتو ولقبها الحضاري المتميز بالمصداقية والشفافية ويعبر عن تاريخها وبطولتها المجيدة دفاعا عن ارضها ونيلها وشعبها..النيل- امن- AMENفي بداية اللقب والنسر او طائر الروح في وسطه يربط بينهما كالعادة ظرف المكان شاsha امانة TH بنهاية اللقب فهي للتصغير الذي يدل على العظمة والجلال امن شاكاته AMENSHAKTH هو اسم الملكة ولقبها الذي يتوج عظمتها وانجازاتها التي حفظتها للاجيال والتاريخ في هرمها ومقبرتها الا ان عوامل التجريف والتعرية بفعل الزمن وصراع السلطة والمجتمع ادى الى تعديل صيغة الاسم واللقب والحقت به بعض التشويه فاختل بمدلول اللقب وعلاقته بثقافة الخير والجمال والطيبة بعد ان صار اللقب عرضة للتسخيط والشخبطة اماني شخيتو AMENI SHEIITO بعيدا عن نسخته الاصلية وصورته الجميلة ومعناها نسر بلاد النيل الصغيرة وبالاحرى زعيمة بلاد النيل العظيمة.* المناصير.. امن سرري Amensereriيتشابه اسم المناصير ولقبهم ويتداخل مع لقب واسم الملكة امن شاكة ته Amenshakh tu من خلال علاقة الاثنين بالنيل، فالمناصير هم سكان النيل الطيبون، امن سرري، ليتشابك لغة اسمهم ومكانهم مع ثقافة الخير والجمال والطيبة التي يتلقاها المجتمع وافراده على يد الشيخ الكاهن او المعلم الزعيم منذ بزوغ فجر الحضارة النوبية الفرعونية في كوش وكرمة ونبتة ثم مروي البجراوية والممالك النوبية المسيحية واخيرا حقبة التصوف الاسلامي التي انتشرت مسايدها في بلاد السودان الشرقي لتعليم المتلقين وتربيتهم على العقيدة الدينية الروحانية وعموم ثقافة الخير والجمال والطيبة وادابها وفنونها.* الشايقية، شايكلي: SHykaliللشايقية ايضا وكيانهم الاثني الثقافي علاقته بثقافة الرموز المقدسة وبقلب الملكة امن شاكاته وغيرها من الاسماء والاماكن التي يتشابك علاقتها وعناصرها حول النسر كا ka ورمزه المقدس لقبيلة الحلنقة ايلانكلي Ailankli نسور الصعيد او الشكرية (شاكاري) shakariحراس مكان النسر واطرافه البعيدة، اما الشايقية فينتسبون الى نسرهم الاخر تأكيدا لخصوصيتهم الروحانية وتميزها داخل اطار وحدة التنوع في بلاد البجا والنيل والجعليين والبطانة وكردفان، والشايقية ينتسبون الى نسرهم الاوحد شيكا SHYKA فهم شايكلي shylki نسور الدنيا او المكان، اما الاستاذ عثمان حسين الذي مثل الشايقية في قصيدة النيل ومحرابه مع الشاعر التجاني يوسف بشير سليل العبدلاب العنج شيوخ النيل الازرق فينحدر من مقاشي حاضرة الشايقية وارض نسر المكان وبلادها ما كاشي makashy لتشابك حول لغة الاسماء والاماكن شروط المصداقية والشفافية التي ميزتها في بلاد البجا والنيل والجعليين والبطانة وكردفان. واكدتها عذوبة الحان الاستاذ عثمان حسين وعاطفته الروحانية المتدفقة الدناقلة، دونكلي Downkaliعند البحث عن لغة واسم الدناقلة داخل اطاره العام في بلاد السودان الشرقي نلاحظ علاقات القربى والتشابك ثقافيا وجغرافيا مع عنصر الشايقية داخل وحدة التنوع في بلاد البجا والنيل والجعليين والبطانة وكردفان، فالشايقية رصفاء الدناقلة منذ الحقبة الفرعونية المسيحية النوبية وحتى المرحلة الثقافية العربية الاسلامية الراهنة التي تميز خلالها الان الدناقلة باحتفاظ ذاكرة المجتمع في دنقلا بلغة الحضارة القديمة رغم الضغوط الثقافية والسياسية وصراع السلطة والمجتمع الذي يعمل جاهدا للفصل بين حقوق الارض والنيل وثقافة السكان ولغتهم.فالدناقلة يشتركون ويتشابكون من خلال لغة اسمهم ومكانهم مع عناصرها في بلاد البجا والنيل والبطانة وكردفان، فيسبون كما الاخرين من عناصر الوحدة والتنوع والدناقلة دون كالي Downkali هم نسور القلعة العليا والتي قام فيها اول ملوك حضارة الاسرات الفرعونية بينما كان نائب ممثل النوبة السفلى وزعيمها يقيم في قلعة فرس دونوو Dowtwo او القلعة السفلى!!ثم حافظت ذاكرة المجتمع في دنقلا القديمة منذ ذلك التاريخ الباكر الذي انبثق فيه فجر الحضارة الانسانية وبزغ ضوءها قبل الاف السنين وحتى الان عملي لفة افراد الاسرة المؤسسية للحضارة الفرعونية والقابها ووظائفها باba الاب الحوض او وداي النيل اسي ESSi الزوج، الشقيقة، مياه النيل والملكة الام المقدسة هور المك يهوYHw الام اورسود Horsoad ابن اخت الملك نهوNhw الجد هورص Hourseالملك الحفيد حورص نو الحبوبة اوزيرس Oseres الملك الطيب Satte ستي الكاهن بسي Bessi الاخ دبسي DBessi ابن العم، وغيرها من الكلمات والمصطلحات التي نلتقيها عند بحثنا عن لغة الاسماء والاماكن فتتداخل وتتشابك مع عناصر التاريخ والجغرافيا والثقافة في بلاد البجا والنيل والجعليين والبطانة وكردفان منذ حضارة كوشي وكرمة ونبتة ومروي الفرعونية والنوبة المسيحية في دنقلا وفرس وسوبا، حتى حقبة التصوف الاسلامي في سنار وقري والحلفايا او الاستعمار التركي والمهدية والاستعمار الثنائي الانجليزي المصري واخيرا مرحلة الاستقلال الوطني.

المصدر :  صحيفة الأيام العدد رقم:9170 الأربعاء 29-07-2008م
لغة الاسماء والاماكن ومدلولاتها
لمؤلفه الكاتب الأستاذ محمد عوض الله حمزة

ليست هناك تعليقات: